logo

وقفية طيبه لإحياء التراث الإسلامي

logo
  • الرئيسية
  • من نحن
  • مقالات وأبحاث
  • مشاريع
  • إعلام
  • أعمال طيبة
  • أخبار
  • تواصل معنا
    English

الفن الاسلامي

بقلم : حسين بني هاني (ناظر الوقف / المدير العام)
03 آذار, 2019

 

الفن عموماً هو شكل ورسم ، ولكنه حين يعبّر عن حضارة بعينها ، فان اي بصمة تميزه عن غيره ، تصبح بمثابة هوية ثابته له  وبصرف النظر عن المكان والزمان الذي نُفذ به ، هذا ينطبق تماماً على الفنون الاسلامية التي امتدت من الاندلس غرباً الى الهند والسند وحواف الصين شرقاً ، وتحولت معها معالم الطبيعة الى نفائس فنية ، بايقاع هندسي ، حاول فك رموز عناصر الطبيعة ، واعادة تركيبها على شكل مرئي ، كما بدا ذلك في كثير من فنون التراث الاسلامي .

 لايمكن الحديث عن الفن الاسلامي ، دون المرور أولاً بالمرحلة الأموية ، التي دشنت ما يسمى بعصر الحضارة الاسلامية وفنونها المختلفة ، تلك الفنون التي تأثرت اصلاً بأقرب الحضارات اليها ، خاصة الرومانية والبيزنطية  والفارسية ، القريبة من عاصمة الدولة الجديدة في دمشق .

وأول ما استوحاه  فنانو الدولة الاسلامية الحديثة واستنبطوا منه فنونهم الجديدة  ، هو من ذاك الذي وجدوه في كنائس ومعابد وقصور هذه الامبراطوريات التاريخية الثلاث ، وكان عبد الملك بن مروان ، أول من ظهرت في عهده التغييرات التي طرأت على عمارة المساجد وزخرفتها ، وبما ينسجم مع ما تم اكتسابه من معارف هندسية وزخارف نباتية في محيط دمشق العاصمة ، خاصة التراث الروماني والاغريقي وغيره . ويمكن ملاحظة تأثر هذه الفنون من خلال ما ورد في قبة الصخرة والمسجد الأقصى ، وحتى في مسجد بني امية الجديد في دمشق ، وانتقل بعد ذلك الى اطراف الدولة الاموية في كل من القيروان والبصرة والمدينة والكوفة في العراق . وحلّيت جدران تلك المساجد بعنصر زخرفي جديد لم يكن معروفاً من قبل ، وهو الزخارف الجصية المرصعة بالزجاج الملوّن ، والمستوحاة من العصر البيزنطي تحديداً .

تغيرت معالم الفن الاسلامي في ذاك الزمان بتغير الخلافة ، وانتقالها من دمشق الى بغداد في العصر العباسي ، وفُضِّلت الزخارف الجصية على الحجرية ، وزاد ظهور العنصر الفارسي عموماً في الفنون الاسلامية الجديدة ،  بسبب مكانة  العنصر الفارسي في الدولة الجديدة ، ولكن تلك الفنون لم تنقطع كلياً عن النمط الأموي ، خاصة في مسألة الاعتماد على الوحدات النباتية والزخرفة ، وبلغت فنون الكتاب في هذا العصر أوجها ، واشتهر فيها الكثير من الخطاطين والمذهبين ، خاصة في الفترة بين القرنين الثالث والسادس للهجرة ، وبرز فيها اعلامٌ من الخطاطين ، مثل ابن البواب ، وابن مقله وغيرهم ، واستعان العباسيون بفنانين متأثرين بالفن البيزنطي والروماني ، من بقايا نصارى ذلك العصر خاصة في بلاد الشام تحديداً .

وقد انعكست فكرة التوحيد على اعمال الفنان المسلم الفنية ، حيث اتسمت بالوحدة والتجريد،  وجاء التعبير المطلق اللانهائي كتعبير تأملي ، وكانت النقطة لديه ، اول عنصر من عناصر العمل الفني ، التي تمتد لتكون خطاً ، والتف الخط بيديه ليكون دائرة ، وتضلّع ليكون مربعاً ، وهي الأشكال الأولية والابجدية الاولى التي تكوّن منها الفن الاسلامي .

فالنقطة هنا هي البداية ، وبالتالي فأن اية اشكال تتبعها ، او تصدر عنها ، هي بمثابة تعبير ذهني تأملي جمالي ، يعبر عن حقيقة هذا الكون وعن سر الوجود ، ولذلك كان النظام الهندسي الرياضي ، واحد من أهم وسائل التعبير الفني لديهم ، هذه الصيغة الرياضية الحافلة بالتنوعات الهندسية اللانهائية ، وتناغم أشكالها من مثلثات ومنحنيات ودوائر وغيرها ، جعلت من هذه الفنون الزخرفية ، متعة ذهنية للعقل الانساني ، بل متعة للعين المولدة للمشاعر ، كونها تمثل معادلة جمالية ، تعبر عن المطلق والمحدود في آن معاً ، مستلهمين في كل ذلك مبدأ الهندسة الفاضلة ، باعتبارها الركن الاساسي لتعبير الفنان عن مبدأ التوحيد كحقيقة فكرية .

خلاصة الأمر ، ان ما يميز الفن الاسلامي ، هو عالميته وهذا مستمد أصلا من تنوع بنية الامم الاسلامية ، ونوعية اجناسها المختلفة ، مما جعل تلك الفنون متفردة ، في شكلها ومضمونها ، وصاغ لها الفنانون ملامح محددة ، زاوجوا فيها بين نتاج الثقافات لتخرج لنا في نهاية المطاف  شخصية فنية جديدة تجريدية بثوب توحيدي .

لم تختلف هذه الفلسفة الفنية في العصور اللاحقة ، سواء كانت المملوكية او العثمانية ، حيث بقيت فكرة التوحيد العلامة البارزة في اسس هذا الفن ، ولكن العنصر الجديد فيها ، لم يكن سوى ادخال بعض العناصر من ثقافات واجناس اخرى ضمن اطار الدولة الاسلامية ، وبقي التجريد القاسم المشترك الاعظم الذي وحّد اعمال الفنانين في تلك المرحلة التاريخية .

شارك المقال
download

مختارات

03 آذار, 2019
الفن الاسلامي

 

الفن عموماً هو شكل ورسم ، ولكنه حين يعبّر عن ح...

إقرأ المزيد
24 كانون الثاني, 2019
الزخرفة في العصر المملوكي

يعتبر هذا العصر من أزهى العصور في تاريخ الفنون الاسلامية ، حيث شهدت مصر في ذلك ا...

إقرأ المزيد
18 تشرين الأول, 2018
النسبة والتناسب ركن الهندسة الفاضلة

هي احدى اسرار علم الجمال في علوم الكون، وهي ...

إقرأ المزيد
14 آب, 2018
أنواع الخط العربي

خط الثلث: خط عربي ظهر لاول مرة في القرن الرابع الهجري ويكتب عادة بقلم سمكه بسم...

إقرأ المزيد
14 آب, 2018
صناعة الجمال

الفن ، هو صناعة الجمال ، وارتقاء للفكر الانساني الذي يجعل الاخرين ينعمون بالرق...

إقرأ المزيد
10 آب, 2018
الزخرفة العثمانية

استمرت الدولة العثمانية حوالي اربعة قرون تقريباً ، مؤسسها هو الزعيم التركي عثم...

إقرأ المزيد
07 حزيران, 2018
الزخرفة

الفن هو صناعة الجمال ، وهو من بين أهم العلوم واكثرها سمواً ورقياً ، بل هو لغة ...

إقرأ المزيد

  • الرئيسية
  • من نحن
  • مقالات وأبحاث
  • مشاريع

  • إعلام
  • أخبار
  • تواصل معنا
  • أسئلة متكررة

معلومات الاتصال

شارع زهران أبراج إعمار 1C
96265777422+
96265777422+
info@tiba.org.jo

تابعنا

 <foresite>

حقوق الطبع والنشر 2018 ©. جميع الحقوق محفوظة

    • الرئيسية
    • من نحن
    • مقالات وأبحاث
    • مشاريع
    • إعلام
    • أعمال طيبة
    • أخبار
    • تواصل معنا
    • English
    English

    هذا الموقع الإلكتروني لا يدعم متصفحات الإنترنت القديمة. الرجاء تحديث متصفح الإنترنت إلى نسخة أحدث من إنترنت إكسبلورر (10)

    متصفح الإنترنت الذي تستخدمه قديم. لتحسين مستوى الأمان عند تصفح مواقع الإنترنت و مشاهدتها بالشكل الصحيح و بفعالية افضل قم بتحديث متصفح الإنترنت الخاص بك

     

     

    221 article الفن الاسلامي TIBA www.tiba.org.jo http://www.tiba.org.jo/sites/default/files/styles/xlarge/public/field/image/1_mb.jpg right left 39 37 25 full-carousel ar /sites/all/themes/tiba/images/map-pin.png /sites/all/themes/tiba/images/map-pin.png /sites/all/themes/tiba e24c6b9023982d9b8605b0527d5c21ce 8ecddf25fdbfefe24f0f4abef8433fb3 http://search.foresite-jo.com:8080/solr/tiba/suggest /ar/node/0 3504 2336

    Modal title

    › ‹ ×