logo

وقفية طيبه لإحياء التراث الإسلامي

logo
  • الرئيسية
  • من نحن
  • مقالات وأبحاث
  • مشاريع
  • إعلام
  • أعمال طيبة
  • أخبار
  • تواصل معنا
    English

الزخرفة في العصر المملوكي

بقلم : حسين بني هاني (ناظر الوقف / المدير العام)
24 كانون الثاني, 2019

يعتبر هذا العصر من أزهى العصور في تاريخ الفنون الاسلامية ، حيث شهدت مصر في ذلك العهد تطوراً ملحوظاً ، خاصة في صناعة التحف النحاسية المطعمة بالذهب والفضة . واشتهرت زخرفة الحشوات بالتطعيم ، باضافة خيوط او اشرطة من العاج أو الخشب النفيس، تُكسى به التحف المختلفة ، التي ولع بها حكام المماليك ، مثل الابواب والمنابر والمساجد ، حيث غصت قصورهم وبيوتهم بالزخارف والتحف ، وانتشرت لديهم صناعة الخزف الحافلة بالزخارف ، وكان افضل لونين لديهم في هذه الزخارف الأخضر والأسود .

      ولم ينسى الفنانون الزجاج والقوارير والأباريق والكؤوس والمصابيح خاصة المشكاة ، التي ميزت العهد المملوكي ، ولا زالت آثارها بادية في مصر حتى اليوم ، وشملت زخارفهم المنسوجات ، وخاصة الحرير، الذي تأثر نسيجه كثيراً بمنتجات الشرق الاقصى ، خاصة تلك الثقافة التي ادخلها المغول في غزوهم لديار الاسلام في المنطقة العربية .

  أما الزخرفة على النحاس ، فلها حكاية أخرى ، وكان تطعيم النحاس بالذهب والفضة يسمى فن " التكفيت " ، بل خصصت لهذا الفن سوقاً خاصة سميت " سوق الكفتيين" .

   هذا النمط من الزخرفة ، وصل مصر من الموصل بعد سقوطها في يد المغول ، ولقيت رواجاً كبيراً في مصر ، ومن اجمل مابقي من فنون ذلك العصر ، كرسيان مصنوعان من النحاس المخرّم المنقوش ، من عهد الملك الناصر محمد قلاوون ، يحمل احدهما اسم صانعه وهو محمد بن سنقر البغدادي السناني ، وتاريخ صنعه ايضاً سنة 728 هجرية .

    وشاع في ذلك العصر استخدام رسوم ازواج من الطيور والبط الطائر ، الى جانب الزخارف النباتية المحلاة برسوم متشابكة ، تشغل فراغ السطح من الداخل والخارج .

   وكان لفن الزخرفة المملوكي قيمة كبيرة حول حوض البحر المتوسط ، خاصة الزجاج المصقول والمذهّب ، والمعادن المرصّعة ، والأعمال الخشبية والمنسوجات ، فيما تولى الفنانون تزيين المنشآت بالزخارف والنقوش ، حيث حلّيت بها جدران وسقوف القصور والمساجد ، بزخارف جصية بديعة ، وبرع فنانو ذاك الزمان في الحفر على الخشب ، وتميزت تحفهم الخشبية بالدقة والاتقان ، خاصة منابر المساجد ، وقد عرف فنانو ذلك العصر ، أن الله قد جعل الطبيعة لوحة فنية بديعة ، وألهم الانسان فضيلة التأمل ، وخلق في نفسه الاحساس العالي بقيمة الجمال ، مما دفعهم الى الالتفات الى منظومة هذا الكون ، بنجومه وشموسه ، وما بينهما من تجاذب ، بالاضافة الى طبيعته الخلابة ، وحزمة قيم الانسان ومصفوفة أفكاره ، وجعل منها مادة اصيلة للتعبير ، من خلال الفن والزخرفة ، بحيث استطاع الفنان ان يجمع بين ابداع الموهبة ونتاج العبقرية ، وبين دقة الصنعة ومهارة التنفيذ وحسن الاخراج ، بل وحّد الذكاء بالخبرة ، لانتاج نماذج متجددة باقية . وهذا ما نلمسه في مقتنيات الكثير من المتاحف في العالم،  خاصة ذاك الذي اطلق عليه المستشرقون فن الارابيسك ، الذي اشتهر به الفن المملوكي ، والممتد أصلاً من عصور اسلامية سابقة .

     للعلم ، فأن اصل الارابيسك هذا ، هو ورقة نباتية ، تتفرع منها اغصان ، لايوجد في العادة مثلٌ لها في الطبيعة ، استوحاها الفنانون الاسلاميون ومن بينهم فنانو العصر المملوكي ، من خيال عبقريتهم ، عندما ابتكروا اشكالاً نباتية مختلفة ، خرجوا بها عن الاشكال الطبيعية المعروفة ، ضمن أشكال ذات ابعاد هندسية ، يتجسد فيها الكثير من الابعاد الأخرى ، ولكن ضمن اوصاف ذات رمزية ودلالات دينية . معالم هذا الفن واسسه العريقة لا زالت ممتدة حتى عصرنا الحاضر ، في مصر ، خاصة " المشكاة " التي لازالت تزيّن حواري وبيوت المصريين في شهر رمضان المبارك ، بل تعتبر مظهراً من مظاهر الاحتفال بهذا الشهر الفضيل .

       اما فنون الكتاب والزخرفة ، فقد شهد تطوراً كبيراً ، واصبح له سمات معينة يصطبغ بها ذلك العصر ، وكان السلاطين يتنافسون على اقتناء افضل المصاحف التي ينتجها احسن الخطاطين والمزخرفين ، وبلغ التذهيب اوجه في عصر الناصر قلاوون وحرص الفنانون في زمنه على التوقيع بأسمائهم على تلك المصاحف ، وكان معظمهم يعملون في بلاط السلطان ، وهناك نسخ من هذه الاعمال في كل من المتحف البريطاني في لندن ، والمكتبة السليمانية في اسطنبول . وكانت الزخرفة الكوفية ، التي سادت في العصر الفاطمي ، هي النموذج المعتمد، واستمر استخدامها ، ردحاً من الزمن ، مضافاً اليها عناصر زخرفية جمعت ما بين فارس والأندلس .

شارك المقال
download

مختارات

03 آذار, 2019
الفن الاسلامي

 

الفن عموماً هو شكل ورسم ، ولكنه حين يعبّر عن ح...

إقرأ المزيد
24 كانون الثاني, 2019
الزخرفة في العصر المملوكي

يعتبر هذا العصر من أزهى العصور في تاريخ الفنون الاسلامية ، حيث شهدت مصر في ذلك ا...

إقرأ المزيد
18 تشرين الأول, 2018
النسبة والتناسب ركن الهندسة الفاضلة

هي احدى اسرار علم الجمال في علوم الكون، وهي ...

إقرأ المزيد
14 آب, 2018
أنواع الخط العربي

خط الثلث: خط عربي ظهر لاول مرة في القرن الرابع الهجري ويكتب عادة بقلم سمكه بسم...

إقرأ المزيد
14 آب, 2018
صناعة الجمال

الفن ، هو صناعة الجمال ، وارتقاء للفكر الانساني الذي يجعل الاخرين ينعمون بالرق...

إقرأ المزيد
10 آب, 2018
الزخرفة العثمانية

استمرت الدولة العثمانية حوالي اربعة قرون تقريباً ، مؤسسها هو الزعيم التركي عثم...

إقرأ المزيد
07 حزيران, 2018
الزخرفة

الفن هو صناعة الجمال ، وهو من بين أهم العلوم واكثرها سمواً ورقياً ، بل هو لغة ...

إقرأ المزيد

  • الرئيسية
  • من نحن
  • مقالات وأبحاث
  • مشاريع

  • إعلام
  • أخبار
  • تواصل معنا
  • أسئلة متكررة

معلومات الاتصال

شارع زهران أبراج إعمار 1C
96265777422+
96265777422+
info@tiba.org.jo

تابعنا

 <foresite>

حقوق الطبع والنشر 2018 ©. جميع الحقوق محفوظة

    • الرئيسية
    • من نحن
    • مقالات وأبحاث
    • مشاريع
    • إعلام
    • أعمال طيبة
    • أخبار
    • تواصل معنا
    • English
    English

    هذا الموقع الإلكتروني لا يدعم متصفحات الإنترنت القديمة. الرجاء تحديث متصفح الإنترنت إلى نسخة أحدث من إنترنت إكسبلورر (10)

    متصفح الإنترنت الذي تستخدمه قديم. لتحسين مستوى الأمان عند تصفح مواقع الإنترنت و مشاهدتها بالشكل الصحيح و بفعالية افضل قم بتحديث متصفح الإنترنت الخاص بك

     

     

    219 article الزخرفة في العصر المملوكي TIBA www.tiba.org.jo http://www.tiba.org.jo/sites/default/files/styles/xlarge/public/field/image/55.jpg right left 39 37 25 full-carousel ar /sites/all/themes/tiba/images/map-pin.png /sites/all/themes/tiba/images/map-pin.png /sites/all/themes/tiba 98de2cb0c7e06d456e179af94c5c3033 9b10c323908446e37f9e82b7a6a0e7a1 http://search.foresite-jo.com:8080/solr/tiba/suggest /ar/node/0 3400 2295

    Modal title

    › ‹ ×